المياه السطحية

فيما يتعلق بموارد المياه السطحية، تقوم الوكالة الوطنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية بإجراء عمليات جرد:…

 

الموارد المائية

المراقبة النوعية والكمية

تمثل المراقبة النوعية والكمية لموارد المياه إحدى المهام الرئيسية للوكالة، الهدف هو ضمان رؤية أفضل للجوانب المهمة المتعلقة بالمورد والتي يحق للمستخدمين معرفتها للمساهمة الفعالة في حماية أفضل.

المراقبة النوعية للموارد المائية

الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية في ظل غياب تغطية كافية من حيث قياس جودة الموارد المائية في الواقع ، تم تبني منهجية بحث وتقييم التلوث تستند أساسًا إلى توصيات الدراسة العامة المحتواة في المخطط الوطني الرئيس.

خرائط تمثيلية للضغط الذي تمارسها التصريفات المنزلية والصناعية على مستوى 30٪ من المناطق الصناعية تم تحقيقها من طرف مصالح الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية.

هذا العمل سمح بتصنيف وإعطاء الأولوية للمناطق الأكثر تأثرا والتي تتطلب دراسات مفصلة للتكفل الفعال بالإشكاليات المطروحة.

المراقبة الكمية للموارد المائية

الجزائر بلد يتميز بمناخ شبه جاف وجاف في أغلبيته، لذلك الموارد المائية تعتبر نادرة في بلدنا مما يستوجب الاهتمام بالمراقبة الكمية للمورد.

يتم تعبئة ثلاثة أنواع من الموارد لتلبية الاحتياجات: الموارد الجوفية، الموارد السطحية والموارد غير التقليدية، يتم استغلالها في استخدامات مختلفة على التوالي 4 ٪، 31٪ و5٪.

يتم تنفيذ الإجراءات من قبل الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية لتحديد مستويات الاستغلال بطريقة شاملة فيما يتعلق بالموارد المتاحة في الزراعة والصناعة والتزود بمياه الشرب.

الموارد المائية

المياه السطحية

فيما يتعلق بموارد المياه السطحية، تقوم الوكالة الوطنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية بإجراء عمليات جرد:

  •  البني التحتية لتعبئة موارد المياه السطحية التي هي قيد التشغيل، قيد الإنجاز والتي لا تزال مشروعا.
  • فيما يتعلق بتحديد الحدود والخصائص الفيزيائية والهيدرولوجية للأحواض، سدود المناطق الهيدروغرافية.
  • حول استغلال موارد المياه السطحية.
  • إنشاء الحصيلة الهيدروليكية للاحتياطيات.
  • مياه التحلية.

تمثل الموارد السطحية أكثر من 30 ٪ من الموارد المائية المستغلة لاستخدامات مختلفة.

الجوانب الكمية: يتم متابعة الجوانب الكمية بمعالجة منتظمة لتقارير وزارة الموارد المائية التي توفر مساهمات واستخدامات مياه السدود منذ عام 2014.

القيمة المضافة هي إنشاء قاعدة بيانات للمراقبة الشهرية للمساهمات والخسائر وتخصيصات مياه السدود لأغراض الري أو مياه الشرب.

الجوانب النوعية: كخطوة أولى، يتم تطوير معالجة نتائج تحليل المياه لـ 54 سدًا من طرف ANRH ، تتيح مقارنة نتائج المعالجة مع الشبكة الجزائرية لجودة المياه العذبة السطحية وتحديد جودة المياه المخزنة في هذه السدود.

من خلال هذا الإجراء، المناطق الحضرية أو الصناعية التي تمثل خطر التلوث على مياه السدود تكون موضوع تحقيقات محددة.