ثقافة المياه

لزيادة الوعي بين مختلف الجماهير حول أهمية اقتصاد المياه، وضعت الوكالة برنامجًا للتوعية بالقضايا المتعلقة بالمياه وخاصة الحفاظ عليها عن طريق تجنب إهدارها…

 

ثقافة المياه

الإعلام و التوعية

لزيادة الوعي بين مختلف الجماهير حول أهمية اقتصاد المياه، وضعت الوكالة برنامجًا للتوعية بالقضايا المتعلقة بالمياه وخاصة الحفاظ عليها عن طريق تجنب إهدارها.

الوسط المدرسي

مدارس المياه

تقدم الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية وحدة تعليمية تسمى “قسم الماء”. هذا الأخير يساهم بشكل كبير في تحسيس الصغار والكبار لحماية المياه.

لهذا الغرض، يتم نشر المواد التعليمية والترفيهية وتوزيعها على الطلاب خلال ورشات العمل المقدمة من طرف إطارات الوكالة، حيث يتم تنظيم حوالي 1000 درس ماء سنويا على المستوى الوطني، ومن المتوقع ارتفاع الرقم بفضل الطاقم التعليمي للوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية.

الطاقم البيداغوجي

من أجل توحيد الدروس المتعلقة بالمياه وطنيا، شرعت الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية في تطوير طقم بيداغوجي مخصص للأطوار المدرسية الثلاث، يتكون من:

  • فيديو تعليمي: يتم تقديم الدرس بالتقنية الجديدة، التي تسمح بعرض والقاء معلومات كثيرة حول الماء مع ضمان طاقة استيعابها من طرف التلاميذ بفعل الطريقة الجديدة في عرضها التي ترتكز على الرسومات وغيرها.
  • عرض تقديمي في power point: يحتوي العرض التقديمي على نفس المخطط واللوحات التي يتضمنها الفيديو، يسمح للمعلم بالتحقق قدرة استيعاب التلاميذ للدرس والمعلومات المقدمة / أو العودة إلى ما لم يفهم.

يمكن اعتبار هذا العرض التقديمي بمثابة عرض لتعزيز المكتسبات وردا على العديد من الأسئلة التي يمكن للطالب طرحها بعد مشاهدة الفيديو.

وبالتالي فان هذا الطقم يعزز مكتسبات التلاميذ بالمعلومات، بجعله في متناول المعلمين باعتبار هذا الفيديو من الأدوات التعليمية التكميلية الممتعة لإتقان مهمتهم.

هذه الدورات تم إطلاقها رسميًا بمناسبة اليوم العالمي للمياه على المستوى الوطني من خلال وكالات الأحواض الهيدروغرافية، في 22 مارس 2018. ومنذ ذلك الحين، تقدم وكالات الأحواض الهيدروغرافية دورتها مع هذه الطقم التعليمي الذي لاقى النجاح.

الخرجات العلمية

يتم تنظيم الخرجات العلمية بانتظام على مستوى الهياكل الهيدروليكية الكبيرة التي تفتح أبوابها للزوار، وخاصة التلاميذ.

توفر هذه المبادرة نظرة عامة على المنشآت والاهتمام بحماية موارد المياه. علاوة على ذلك، تتاح للزائرين الفرصة لطرح الأسئلة التي لا يتردد المهندسون المتخصصون في هذا المجال في الإجابة عليها.

المخيمات الصيفية

خلال فترة الصيف ، يتم تنظيم حملات توعية لفائدة المخيمات الصيفية ، من خلال أنشطة تعليمية وممتعة على حد سواء ، دائمًا حول الحفاظ على الموارد المائية.

العوام

المصلقات والاعلانات

تنظم الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية بانتظام حملات إعلانية لنشر رسالة هادفة وجذب انتباه المارة وسائقي السيارات ومستخدمي وسائل النقل العام. تعرض اللوحات الإعلانات الكبيرة التي تحمل رسالة تعنى بالاقتصاد في الموارد المائية وهذا لفائدة الجماهير الواسعة من الناس.

حملات التوعية

يتم تنظيم العديد من حملات الإعلامية التوعوية سنوياً لفائدة المجتمع والأئمة، بهدف رفع الوعي بالحاجة إلى الحفاظ على المياه، والحصول على ردود أفعال جديدة في هذا الاتجاه، وبالتالي خلق عادات للاستخدام الرشيد والحكيم لهذا المورد الحيوي الذي أصبح نادرًا بشكل متزايد.

يتم توعية حوالي 1000 إمام سنويًا، من خلال أيام اعلامية ورحلات الميدانية والملصقات إلخ. ليكون الدور على الأئمة الذين يقومون بدورهم التوعوي من خلال الخطب لإيصال الرسالة للجميع.

أشرطة الفيديو التوعوية

تعد حملات التوعية عبر كل من الإذاعة والتلفزيون أحد أكثر الطرق فعالية لإيصال الرسالة المطلوبة وزيادة التأثير، لذلك انتجت الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية إعلانات إذاعية وتلفزيونية هدفها الرئيسي هو زيادة الوعي حول اقتصاد المياه.

البرامج الإذاعية

عبر محطات الإذاعات المحلية، تشارك اطارات وكالات الأحواض الهيدروغرافية في برامج إذاعية، في بعض الأحيان بحضور مجموعات من التلاميذ. يتم معالجة المواضيع المختلفة المتعلقة بالمياه، لتجنب الهدر والتبذير من خلال إجراءات بسيطة مع حرص الوكالة على تقديم رسالة توعية هادفة.

خلال فترة الصيف، يتم تنظيم حملات توعية لفائدة المخيمات الصيفية، من خلال أنشطة تعليمية وممتعة على حد سواء، دائمًا حول الحفاظ على الموارد المائية.

حملات الرسائل القصيرة

أصبحت الاتصالات الهاتفية المتنقلة واحدة من أكثر وسائل الاتصال فاعلية، لذلك أطلقت الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية حملة توعية بعنوان “توفير المياه طالما كانت متوفرة” من خلال مشغلي الهاتف النقال الثلاثة لفائدة أكثر من 40 مليون مشترك.

الوسط الصناعي و الفلاحي

أيام إعلامية و توعوية

يعد القيام بتنظيم اجتماعات ولقاءات حول موضوع قطاع المياه وكل ما يحيط به لدى الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية و وكلاتها الخمسة أحد أفضل الطرق لجمع كل مستخدمي المياه لمناقشة وتبادل ورفع الوعي على الصعيدين الاقليمي والوطني، حيث تسعى الوكالة الى تنمية الوعي من خلال تنظيم أيام اعلامية بشأن المياه والتنمية المستدامة، حول نهر الفوغارة، إعادة استخدام مياه الصرف المعالجة لصالح الفلاحين والصناعيين … إلخ، وقد نظمت هذه اللقاءات لغرض الخروج بتوصيات وتوجيهات لتحسين وتطوير القطاع.

الاحتفال باليوم العالمي للمياه

22 مارس اليوم العالمي للمياه إنه يوم للاحتفال بالمياه ، يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم ، ويسمح هذا اليوم لوكالات الأحواض بتسليط الضوء على الاهتمام بل وحتى الحاجة إلى توفير المياه والحفاظ عليها من خلال العديد من النشاطات ، كالخرجات العلمية، اللقاءات الجوارية والمعارض.