موارد المياه غير التقليدية

تمثل الموارد المائية غير التقليدية حوالي 5٪ من الموارد المنتجة في الجزائر…

 

موارد المياه

موارد المياه غير التقليدية

تمثل الموارد المائية غير التقليدية حوالي 5٪ من الموارد المنتجة في الجزائر، تتوزع كما يلي:

  • تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب.
  • تنقيه المياه المالحة.
  • تنقية مياه الصرف الصحي للري أساسا.

أصبحت تحلية مياه البحر تعوض العجز في المياه وبديلاً لا مفر منه في بداية الألفينات، أما فيما يتعلق بإعادة استخدام مياه الصرف المعالجة فإن وكالة الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية في إطار عملها مهتمة جدًا بتطوير هذه التقنية على المستوى الوطني، وقد تم القيام بمقاربة لتقييم معدل استخدام مياه الصرف المعالجة في مناطق مختلفة أظهرت أن هذه المستويات منخفضة للغاية.

 بينت هذه النتائج أنه يجب الكثير من العمل لزيادة الوعي لدى المستخدمين لتحسين قبولهم لاستخدام هذا النوع من الموارد في الري من ناحية، ومن ناحية أخرى، لإيجاد أشكال تمويل استغلال هذه المشاريع.

تنقيه المياه المالحة

يوجد في الجزائر حاليًا 22 محطة لنزع المعادن في المياه المالحة بطاقة 22 مليون متر مكعب في اليوم و تلبي إحتياج حوالي 949033  نسمة.

إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في المناطق الحضرية

 الغرض الرئيسي من إعادة استخدام مياه الصرف ليس فقط لتوفير كميات إضافية من المياه ذات نوعية جيدة من خلال تسريع دورة التنقية الطبيعية للمياه، ولكن أيضا لضمان توازن هذه الدورة وحماية المحيط.

بحكم تعريفها، فإن إعادة الاستخدام لها هو إجراء تطوعي ومخطط يهدف إلى إنتاج كميات إضافية من المياه للاستخدامات المختلفة من أجل سد العجز في المياه، واليوم تتحقق الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في الجزائر خاصة من خلال خطة استراتيجية تجمع ثلاثة أبعاد هي: الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

الاستخدامات الرئيسية لمياه الصرف المعالجة هي:

الاستخدامات الزراعية: – الري – الأكثر انتشارا، يسمح باستغلال المواد المخصبة الموجودة في هذه المياه وبالتالي توفير الأسمدة.

الاستخدامات البلدية: سقي المساحات الخضراء، تغذية المسطحات المائية، إطفاء الحرائق، سقي ملاعب الغولف، ورشات الأشغال العمومية، سقي الطبقات الأساسية للطرق والطرق السريعة.

الاستخدامات الصناعية: التبريد.

تحسين الموارد: إعادة شحن طبقات المياه الجوفية لمحاربة انخفاض مخزونها وحمايتها من تسرب مياه البحر.